رجوع

مدونة

حلول الطاقة الشمسية خارج الشبكة

تواصلت شركة House Engineering Contracting (HEC) مع سايت تكنولوجي طلباً لحلّ فعال من حيث التكلفة من أجل توفير الطاقة لساحة التخزين الخاصة بها والكائنة على طريق شاحنات الفاية. وهذه الساحة تستهلك طاقة كبرى لعملياتها الضخمة في مجال الإنشاءات المدنية والخدمات الهندسية لمشاريع البنى التحتية الأمنية الهامة في الإمارات العربية المتحدة تحت مظلة شركة
اعتماد القابضة. تتطلب الساحة الطاقة الكهربائية لتبريد المكاتب، وإضاءتها، وغرفة الأمن، وكاميرات المراقبة والإضاءة الخارجية أيضاً.

ولما كانت الساحة تقع على مسافة أكثر من 500 متر من الشارع الرئيسي ومن شبكة شركة أبو ظبي للتوزيع، فهي بحاجة إلى محوّل جديد وخط توزيع للوصول إلى هذا الموقع النائي. ويتطلّب ذلك تكلفةً أوليةً باهظة إضافةً إلى الفواتير الشهرية التي تدفع لشركة أبو ظبي للتوزيع. كذلك الأمر، فإنّ اعتماد مولّد ديزل سيستوجب أيضاً متطلبات صيانة وفواتير وقود.





ولمعالجة هذه المشكلة، اقترحت سايت تكنولوجي حلاً مناسباً يتمثل في "تركيب نظام طاقة شمسية خارج الشبكة يُقام على الأرض" ويضمّ ألواحاً بقدرة 82 كيلو واط ذروة، وبطاريات 400 كيلو واط في الساعة لتوفير التغذية أثناء الليل.
وللاستفادة من النظام بالحد الأمثل، فقد صُمّم بطريقة تتم فيها التغذية النهارية مباشرةً من الطاقة الشمسية، ويتمّ الاحتفاظ بفائض الطاقة لاستخدامه ليلاً. ويمكن استخدام مولد ديزل لحالات الطوارئ إذا تلبدت السماء بالغيوم على مدى أيام متواصلة.

 





تضمّن النظام الكامل 6 أجهزة عاكسة، و12 جهازاً لضبط الشحن، و192 خلية بطارية، إضافةً إلى ألواحAC وDC، وُضعت جميعها في مستوعب كبير من 20 قدماً تمّ بناؤه خصيصاً لهذا الغرض مع تبريد زائد لضمان طول عمر المكونات التي بداخله.
وقام فريقنا من المهندسين والخبراء التقنيين بإتمام المهمة كاملة مع ضمان أكبر قدر من الجودة، وها هو النظام يعمل اليوم على إنتاج الطاقة الخضراء منذ شهر أيار/مايو 2020. 

النظام قادر على توليد معدل 123 ألف كيلو واط ساعة في العام ومن المتوقع أن يدوم لمدة 8 إلى 10 سنوات (للبطاريات) يكون قد تمّ خلالها إنتاج حوالى 1ميغا واط ساعة من الطاقة الصديقة للبيئة والفعالة من حيث التكلفة.