رجوع

مدونة

سايت تكنولوجي تشرح الفرق بين مراكز البيانات المصنّعة مسبقاً والمراكز المصمّمة في الحاويات

تشهد صناعة بناء مراكز البيانات انتشاراً واسعاً نظراً لدورها الأساسي في سير الحياة الرقمية، ولا شكّ أنّ بعض شركات الأعمال تعوّل بالكامل على البنية التحتية المتكاملة للبيانات وتزيد من استقرارها أثناء نموّها وتطوّرها. ويتمّ التداول بشكلٍ كبير اليوم بمصطلحي مراكز البيانات المعيارية ومراكز البيانات في الحاويات بما أنّ هذين النوعين هما النوعان الرئيسيان في مجال بناء مراكز البيانات هذه الأيام.

يتشابه الموديلان من مراكز البيانات إلى حدّ كبير فيما بينهما ويتشاركان شكلاً من أشكال التصميم النموذجي. فالوحدات المصنّعة مسبقاً بأنظمة تبريد وطاقة كاملة مشمولة في داخلها تقلّص من الوقت والجهد اللازمين للحصول على بنية تحتية إضافية للتشغيل. بيد أنّ اختيار إحدى المقاربتين لبناء مركز البيانات يرتبط بعوامل عدة لا بدّ من تقييمها قبل اتخاذ أيّ خيار بهذا الصدد. تتمتع سايت تكنولوجي بخبرة واسعة في مجال توفير الاستشارات المتعلّقة بالتصميم، واختيار المنتجات، والحلول المصمّمة حسب الاحتياجات لمراكز البيانات، وذلك من حيث المعايير الأمنية، والقدرة التخزينية، وموارد استرجاع البيانات في حال حدوث كوارث أو أعطال كبرى. ويتمثّل هدفنا الرئيسي في استكمال أيّ مشروع في الوقت المناسب وبطريقة أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة.

 

مركز بيانات مصنّع مسبقاً




 

حاويات نموذجية



Datacenter

 

مراكز البيانات داخل حاويات


كما يدلّ عليها اسمها، تُشحن مراكز البيانات هذه ضمن حاوية أو بنية ذات حجم مماثل. وهي مثالية للشركات التي ازدادت مراكز البيانات الخاصة بها ولا تملك مساحةً كافيةً لها، كما أنها مفيدة في حالات الانتشار المؤقتة، أو التنقل وإعادة التمركز.  بالإضافة إلى ذلك، فهي صغيرة الحجم ويمكن نقلها من مكانٍ إلى آخر. ويمكن للحاويات أن تكون معياريةً ولكن العكس لا يكون صحيحاً دائماً.
وتبدو الحاوية ذات مكوّنات التبريد والطاقة الخارجية مشابهةً للتصاميم المعيارية، إلاّ أنّ مورّدي الحاويات يفضّلون إلى حدّ بعيد الاستعانة بباعة الأجهزة المحدّدة، ما يبقي الشركات ضمن نظام بيئي واحد. مع الأخذ بما سبق، فإنّ تشبع أنظمة الطاقة والتبريد في الحاوية يكون أقلّ مقارنةً بالموديل المصنّع مسبقاً.
تصمّم حلول مراكز البيانات في الحاويات بشكلٍ أساسي من أجل دعم وحدات مركز البيانات الثلاث الكبرى وهي المساحة المخصّصة لتكنولوجيا المعلومات، وللطاقة والتبريد.





 

مراكز البيانات المعيارية المصنّعة مسبقاً 


تقدّم مراكز البيانات المعيارية العديد من الفوائد نفسها. فمركز البيانات المصنّع مسبقاً يمثّل تصميماً معيارياً بأبسط أشكاله مع أنظمة تبريد وطاقة خارجية واتصال بالشبكة. وبحسب التنفيذ، يمكن إضافة المكوّنات المختلفة بسهولة إلى المكوّنات المعبّأة مسبقاً، حتى أنه من الممكن إضافة أنظمة الطاقة المصنّعة مسبقاً عند تجاوز قدرة الطاقة المحدّدة.

وتبدو التصاميم المصنّعة مسبقاً مشابهةً إلى حدّ كبير للتصاميم في الحاويات، ولكنها يمكن أن تتصل ببساطة ببعضها لتشكّل قاعة بيانات طويلة مع توسّع مركز البيانات. كما يمكن تنفيذ المراكز بتصميم معماري بحيث يقوم المورّد بتصميم وتصنيع المكوّنات بحسب موافقة العميل في المصنع. من الناحية الفنية إذاً، يبدو الشكل النهائي المصنّع مسبقاً أكثر جاذبيةً. وإن كان صحيحاً أنّ الموديلين بينهما تشابه إلاّ أنّ الموديل المصنّع مسبقاً أكثر استخداماً نظراً لمرونته، وخصائص التوسّع السهل كما أنّه أقلّ تكلفة ويمكن تنفيذه ضمن إطار زمني أقصر للمشروع.
يجب أن يقوم مركز البيانات ضمن بنية ذات تصميم كفوء وعالي الجودة لضمان أداء أمثل. في سايت تكنولوجي، يمكننا إنشاء مركز بيانات متنقل تلبي احتياجاتكم وخصائصكم المحدّدة، بحيث نسمح لكم بإدماج التكنولوجيا مع الاستثمارات الحالية في مجال تكنولوجيا المعلومات لإنشاء مركز بيانات قائمة على الخدمة بطريقة أكثر كفاءةً وفعالية من حيث التكلفة.

 


نظرة داخلية إلى مركز البيانات المصنّع مسبقاً




 



Datacenter internal look

 



Datacenter site technolog

 



Datacenter Site Technology



Datacenter internal look